ابن أبي شيبة الكوفي

242

المصنف

( 10 ) مروان بن معاوية عن أبي مالك الأشجعي عن عبد الرحمن بن نوفل الأشجعي عن أبيه قال : قلت : يا رسول الله ! أخبرني بشئ أقوله إذا أصحبت وإذا أمسيت ؟ قال : ( اقرأ ( قل يا أيها الكافرون ) ثم نم على خاتمتها فإنها براءة من الشرك ) . ( 11 ) الفضل بن دكين قال حدثنا زهير عن أبي إسحاق عن عاصم عن علي قال : إذا أخذت مضجعك فقل : بسم الله وفي سبيل الله على ملة رسول الله وحين تدخل الميت قبره . ( 12 ) يزيد بن هارون قال أخبرنا حماد بن سلمة عن عاصم عن سواء عن حفصة أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا أخذ مضجعه قال : ( رب قني عذابك يوم تبعث عبادك ) . ( 13 ) أبو الأحوص عن أبي إسحاق عن البراء قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لرجل : ( يا فلان ! إذا أويت إلى فراشك فقل : ( اللهم أسلمت نفسي إليك ، ووجهت وجهي إليك ووليت ظهري إليك ، لا ملجأ ولا منجى منك إلا إليك ، آمنت بكتابك الذي أنزلت ، ونبيك الذي أرسلت ) فان مت من ليلتك مت على الفطرة ، وإن أصحبت أصبحت خيرا ) . ( 14 ) جعفر بن عون عن الإفريقي عن عبد الله بن يزيد عن عبد الله بن عمرو أن النبي صلى الله عليه وسلم قال لرجل من الأنصار : ( كيف تقول حين تريد أن تنام ؟ ) قال : أقول باسمك ربي وضعت جنبي فاغفر لي قال قال : ( قد غفر لك ) . ( 15 ) أبو أسامة عن زائدة عن منصور عن إبراهيم قال : كان أصحابنا يأمروننا ونحن غلمان إذا أوينا إلى فراشنا أن نسبح ثلاثين ، ونحمد ثلاثا وثلاثين ، ونكبر أربعا وثلاثين . ( 190 ) من كان يقول : إذا أخذت مضجعك فضع يدك اليمنى تحت خدك الأيمن ( 1 ) أبو بكر قال حدثنا حسين بن علي عن زائدة عن عاصم عن المسيب عن حفصة قالت : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا أخذ مضجعه وضع يده اليمنى على خده الأيمن . ( 2 ) عبيد بن سعيد عن شعبة عن أبي مؤمل عن الزهري عن عروة عن عائشة

--> ( 189 / 11 ) وحين تدخل الميت قبره أي قل عندها مثل ذلك .